ثقل الفراشة فوق سطح الجرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ثقل الفراشة فوق سطح الجرس

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة فبراير 22, 2008 1:31 am

" ثقل الفراشة فوق سطح الجرس "

للقاص أنيس الرافعي


عن منشورات " الدار " بالقاهرة ، صدرت الطبعة الأولى من أضمومة قصصية جديدة للكاتب المغربي أنيس الرافعي ، حملت عنوانا مديدا و لافتا ينحاز إلى الاستعارات التي تعلن عن خراب نية المعهود في العتبات الموازية ، هو " ثقل الفراشة فوق سطح الجرس ".
تضم المجموعة التي صمم غلافها الفنان المصري عمرو الكفراوي استنادا إلى تفصيل من لوحة للأمريكي لاغنس مارتن ، بين حناياها حزمة من القصص المينيمالية المروية تبعا لصيغتين مختلفتين، والقابلة للقراءة في كل مرة وفق طريقة خطية أو ارتدادية أو عنقودية أو تناظرية.
" مينيماليات " تتوخى الحد الأدنى من " القصصية " أو بتعبير متكافئ وتناسبي" القصصية في حدها الأدنى "، طبقا لقاعدة المهندس المعماري مايز فاندير روخ" القليل هو الأكثر دائما " المؤسسة لتيار " الفن القلي " ، الذي ظهر خلال ستينيات القرن المنصرم بإيعاز من تنظيرات الفيلسوف الجمالي فولهايم.

أنيس الرافعي

قصص شيمتها " المنملة " ، التي جعلت الكاتب يقدم للمتلقي تمرينا أسلوبيا رفيعا فوق حبل أدبي شاهق كما لو كان يحفر بئرا عميقة بإبرة التطريز، كما أنها أتاحت سطوع تلك الإوالية الخلاسية التي يسرت تمفصل تقنيتي " الظهور السردي للشعرفي القص " و " الظهور الحكائي للقص في الشعر " على نحو أفضى ضمن بوتقة واحدة إلى طراز من البلبلة اليقينية بين الجنسين، ومن ثمة إنتاج كتابة ( ولا نقول" قصيدة نثر ") لايمكن الحسم في هويتها الفنية والأسلوبية.
ولعل هذا " اللايقين " هو الشعار الأبدي للقاص التجريبي المجدد أنيس الرافعي في محطته السردية السادسة بعد مجاميعه الخمس السابقة : فضائح فوق كل الشبهات (1999)،أشياء تمر دون أن تحدث فعلا (2002)، السيد ريباخا(2004)، البرشمان (2006) ، علبة البّاندورا (2007).
" ثقل الفراشة فوق سطح الجرس " قصص لسقي " مبدأ ثقل الخفة " بالملاعق الصغيرة ، وللتأمل في عالم الأحلام والكوابيس والشيزوفرينيا والموت و الحب والحياة على طريقة المعلم البوذي " كوشو "، الذي كان " يجلس بصمت ، لايفعل شيئا ، لأن الربيع آت والعشب ينمو بمفرده "
.
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 11/02/2008
الموقع : ملتقى الحكي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hakyi.bbactif.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى